مغربية تتوج بجائزة كورتو الكبرى للعزف على البيانو

 

توجت الشابة المغربية “نور عيادي”، مؤخرا بباريس، بجائزة كورتو الكبرى للعزف على البيانو 2019 عقب مسابقة لأعلى دبلوم فني من المدرسة الوطنية للموسيقى ألفريد كورتو. وفقا لما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وتعتبر “نور عيادي”، أول امرأة تفوز بجائزة كورتو في تاريخ هذه المسابقة المرموقة التي أقيمت في 16 و17 ماي بباريس، كما أنها المغربية الأولى والوحيدة التي فازت بالجائزة الكبرى للأميرة للا مريم في المباراة الدولية للبيانو بالمغرب في 2016.ج

يذكر أن الفنانة الموهوبة “نور” بدأت أولى دروسها في عزف البيانو منذ سن السادسة بمدرسة «نيكول سالمون» بالدار البيضاء. وفي سن 16، حطت الرحال بباريس لمتابعة دراستها الموسيقية بالمدرسة الوطنية للموسيقى وبالمعهد الموسيقي بباريس.

وفازت الشابة “نور” بالعديد من الجوائز في مسابقات دولية، فقد نالت هذه السنة الجائزة الكبرى لمسابقة مواهب العزف بباريس، كما حصلت على الجائزة الكبرى في مسابقة «فلام» في باريس. وفي أبريل 2017، فازت بالجائزة الأولى في مسابقة “باكو” الدولية للموسيقى الكلاسيكية، وبالجائزة الثانية في مسابقة “تالين” الدولية للبيانو في إستونيا، وبالجائزة الأولى في المسابقة الوطنية للموسيقى بالمغرب.

وتسعى “نور” التي تتمتع بموهبة فذة في العزف وبقدرات تواصلية كبيرة، إلى صقل مواهبها الموسيقية على يد موسيقيين مشهورين مثل جان إيفلام بافوزيت أو سيدريك بيسكيا أو ميشيل بيروف.

وتمت دعوة الفنانة الواعدة، لتقديم معزوفات في مختلف المهرجانات (مهرجان سبيريديس، ومهرجان الموسيقى المعاصرة في باريس، ومهرجان باربيزون، ومهرجان أليزي، ومهرجان أكتوبر الموسيقية لقرطاج بتونس، ومهرجان جلافسفوردن للموسيقى بالسويد …). كما قامت بجولة لإحياء العديد من الحفلات الموسيقية بأوروبا (بولندا، جزر الآسور، إيطاليا، سويسرا، البرتغال…) وفي العديد من المدن بالمغرب، وفي عام 2018، دعيت لتقديم عرضها بالجمعية الوطنية بباريس، بقاعة كورتو.

وبفضل هذه الجائزة، ستقوم “نور”، بأداء عروضها ابتداء من شهر يونيو في العديد من المهرجانات بفرنسا (مهرجان شوبين نوهانت، ليالي البيانو، مهرجان أورليان للبيانو، موناكو…)، كما ستتاح لها فرصة تسجيل أول أغنية لها.