كيف تتغلب على حريق البول

يشعر البعض منَّا أحيانا بألم حارق عند التبول، وهذا ما يسمي بحرقان البول، وهو أحد الأمراض التي تصيب الجنسين لكن بنسب مختلفة، فمرض حرقان البول عادةً ما تصاب به النساء أكثر من الرجال، وهو مشكلة تحدث في الجهاز البولي نتيجة أسباب عديدة، ويعد مؤشر للكثير من الأمراض، ولذا يجب عدم إهمال المرض في بدايته، ولذا ننصح بسرعة التوجه إلى الطبيب فور الشعور بحرقان أو ألم أثناء التبول؛ لمعرفة سبب حدوث المرض وعلاجه قبل حدوث مضاعفات لا يُحمد عقباها، ونظراً لإنتشار الإصابة بحرقان البول، نعرض لكم اليوم أسباب المرض وكيفية علاجه، فتابعونا لمعرفة ماهي أفضل الطرق لعلاج حرقان البول وبعض طرق الوقاية منه.

 

طرق علاج حرقان البول

أفضل الطرق لعلاج حرقان البول

عادةً ما يكون حرقان البول بسبب إلتهاب المسالك البولية، والعلاج بالأدوية يكون في الغالب من خلال تناول المضادات الحيوية مثل: سلفاميتيكسازول، أو ترايميثوبريم، أو نايترفيورانتوين، أو دوكسيساكلين، أو سيبروفلاكساسين، كما يوجد عدَّة طرق أخرى يمكن إستخدامها لعلاج حرقان البول ومن ضمنها بعض الطرق المنزلية البسيطة، والتي نعرض البعض منها في التالي، فنترككم مع أفضل الطرق لعلاج حرقان البول:

  • شُرب الماء بكميات وفيرة لتنظيم عملية التبول، مما يساعد على القضاء على البكتريا التي ينتج عنها حدوث الإلتهاب المسبب لحرقان البول، كما أن شرب الماء الكثير يعمل على تقليل نسبة الأملاح في البول وبالتالي يقلل حدوث حرقان البول.
  • تناول الزبادي أيضاً يساعد على الحد من تكاثر البكتريا الضارة التي أدَّت إلى حدوث حرقان البول، وهذا لما يحتويه الزبادي على بكتريا نافعة تعمل على تقوية المناعة بالجسم.
  • تعمل صودا الخبز أو البيكينج صودا أيضاً على علاج حرقان البول، وهذا بسبب ما تقوم به من تقليل نسبة الحموضة في البول بسبب طبيعة تكوينها القاعدية.
  • تناول الخيار يعد خطوة جيدة في علاج حرقان البول، وهذا لما يحتويه من نسبة عالية من الماء والتي تصل إلى 90%، فبالتالي يحسن من إدرار البول، ويعمل على تقليل نسبة الأملاح الموجودة به.
  • تناول الزنجبيل الطازج يعمل كمادة مضادة للفيروسات والبكتريا التي أدَّت إلى حرقان البول، كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي بجسم الإنسان، حتى يتمكن الجسم من مقاومة الإلتهابات.
  • يمكن أيضاً وضع قربة ماء ساخن على منظقة أسفل البطن فوق المثانة، مما يعمل على تقليل الضغط عليها، ويمكن إستخدام قطعة قماش مبلله بالماء الساخن عوضاً عن القربة.