اجتماع بمقر الجماعة لمناقشة الوضع المزري الذي يعرفه قطاع الصحة باوريكة

نجمة تيفي- برقاش عبد العزيز

انعقد اليوم الخميس 30 مايو 2019،بمقر الجماعة الترابي اوريكة ،اجتماع  برئاسة السيد : عبد العزيز ايت عدي رئيس المجلس الجماعي و بحضور السيد صالح ايت فرجي قائد قيادة اوريكة ، والسيد رئيس الدائرة والسيد ممثل عن قطاع الصحة الدكتور عبد العزيز ، وممثلين عن اتحاد المجتمع المدني ، لدراسة النقط المتعلقة بالقطاع الصحي بالمنطقة  . 

في البداية افتتح السيد الرئيس الجلسة مرحبا بالجميع ثم تقدم بعرض بين فيه مجمل الأنشطة الرئاسية والمراسلات إلى السيد وزير الصحة وعامل الإقليم والمندوب الإقليمي للصحة والمندوب الجهوي ، نظرا للمشكلة الخطير الذي بدأ يتفاقم سنة بعد أخرى   . ومن بين المشاكل التي يعاني منها المستوصف التي تم الإعلان عنها داخل المجلس ، ما يلي :

- تجريد المستوصف من الأطر الطبية والممرضين،  حيث يتوفر مستوصف اوريكة على طبيب واحد لساكنة ناهزت 40الف نسمة، الذي يستقبل يوميا ازيد من 150 شخصا مع تسجيل غيابات متكررة ساعات الديمومة بما فيها الجمعة ، السبت والاحد.

- تجريد المستوصف من سيارة الإسعاف التي كان يمتلكها .

- بناية قسم الولادة آيلة للسقوط،  مما جعل دار الأمومة تستقبل النساء  من أجل التوليد غياب الأطر الطبية ، حيث يتوفر مستوصف اوريكة على طبيب واحد لساكنة ناهزت 40الف نسمة،  مع تسجيل غيابات متكررة ساعات الديمومة بها فيها الجمعة ، السبت والاحد وخلال باقي الايام يحضر لمدة  3 ساعات ، مما يضطر المريض الاوريكي إلى التوجه إلى تاحناوت أو مراكش  .

وخير دليل على ذلك ما تعرض له عدد من المواطنين مرضى السكري من الاهمال بمستوصف اثنين اوريكة صباح هذا اليوم  كما صرح بذلك عدد المواطنين وممثلي الدواوير الاوريكية . ومن هذا المنطلق ، طالب الجميع بايجاد الحلول العاجلة لإنصاف الساكنة الاوريكية من حقها في التطبيب والاستفذة من العلاجات والاسعافات الأولية  .